بعد قتل الإحتلال لعمال إغاثة.. غضب غربي..وأمريكا تطالب بتولّي المذنب التحقيق في القضية !!

آخر تحديث :
آثار استهداف موظفي إغاثة من المطبخ المركزي العالمي
آثار استهداف موظفي إغاثة من المطبخ المركزي العالمي

أعلنت منظمة “المطبخ المركزي العالمي” مقتل 7 من أعضاء فريقها في قطاع غزة خلال غارة جوية إسرائيلية، ومن بين القتلى أربعة مواطنين أجانب من بولندا، وأستراليا، وأيرلندا، وبريطانيا، وأمريكي وكندي.

و أكدت أستراليا مقتل موظفة أسترالية تعمل في مجال الإغاثة في قطاع غزة وتطالب إسرائيل بـ “محاسبة كاملة”، ووفقا لمنظمة الإغاثة العالمية المطبخ المركزي (WCK)، قُتل العديد من العاملين في المجال الإنساني في غارة جوية إسرائيلية.

وفي اعتراف بدم قال أقرّ رئيس وزراء دولة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أن قوات إسرائيلية استهدفت موظفي إغاثة في قطاع غزة، لافتًا إلى أن الاستهداف لم يكن مقصودًا، وأن تلك الواقعة واحدة من الأمور التي تحدث في الحرب

وفي تعليق مماثل أكد جيش الاحتلال بشكل رسمي، أن مقتل عمال الإغاثة في غزة ناتج عن هجوم إسرائيلي، وأعلن عن نية القيام بتحقيق شفاف لتحديد المسؤوليات وتحديد الخطوات اللازمة لمنع حدوث مثل هذه الأحداث في المستقبل.

وأثارت الواقعة عاصفة من الاستهجان الغربي، كونها تكشف عشوائية وعنف العمليات الحربية لجيش الاحتلال، الذي لم يبذل جهدًا لتفادي مواطنين ينتمون لدول غربية حليفة و لإسرائيل، فكيف يدعي أن يتفادي الفمدنيين الفلسطينيين في ضراباته الانتقامية، التي وصفتها دوائر عالمية عديدة بأنها جريمة إبادة مكتملة الأركان

و في رد فعل بريطاني علي الواقعة المخزية، قالت وزارة الخارجية البريطانية إن بريطانيا استدعت، اليوم الثلاثاء، السفير الإسرائيلي بسبب مقتل عمال إغاثة في غزة،

وأدان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الغارة الإسرائيلية التي استهدفت قافلة إنسانية في قطاع غزة، وأسفرت عن مقتل سبعة عمال إنسانيين من منظمة وورلد سنترال كيتشن الأمريكية، ودعا إلى فتح تحقيق.

وكتب “بوريل” على منصة “إكس”، “أدين هذا الهجوم وأدعو إلى بدء تحقيق في أقرب وقت ممكن”.

وقال: “رغم كل المطالبات بحماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني، إلا أننا نشهد سقوط ضحايا أبرياء جدد”.

وطالب بوريل بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة الذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار وإتاحة الوصول الكامل للمساعدات الإنسانية وتعزيز الحماية للمدنيين.

أما أمريكا التي تتخذ منظمة “وورلد سنترال كيتشن”مقرًا لها في الولايات المتحدة، فكعاتها طالب جيش الإحتلال نفسه بإجراء تحقيق نزيه يُدين فيه نفسه ويكشف فيه أخطاؤه!!

و قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، إن واشنطن حثت إسرائيل على إجراء تحقيق سريع وشامل ونزيه في الغارة الجوية التي شنتها على غزة، وأسفرت عن مقتل سبعة أشخاص يعملون في جمعية “ورلد سنترال كيتشن” الخيرية التي أسسها الطاهي الشهير خوسيه أندريس، بحسب وكالة “رويترز”.

وأضاف “بلينكن” في مؤتمر صحفي بباريس: “تحدثنا مباشرة إلى الحكومة الإسرائيلية بشأن هذه الواقعة تحديدًا، ودعونا إلى إجراء تحقيق سريع وشامل ونزيه لفهم ما حدث بالضبط”، مضيفًا أنه يجب حماية العاملين في المجال الإنساني.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.