«كرمها الله فخدمت قرآنه».. مصر تقود المسابقات العالمية في حفظ القرآن الكريم.. وجوائزها تصل قيمتها لمليون جنيه للجائزة الأولى

آخر تحديث :
القرآن الكريم
القرآن الكريم

منذ الفتح الإسلامي لمصر، وهى تحمل على عاتقها ترسيخ المفاهيم الصحيحة للدين، وخرج منها رجالات خدموا كتاب الله، وكان القرآن الكريم ملء صدورهم، وحملوا على عواتقهم مهمة تعليم قواعده ومقاصده، والمنافسة على حسن قراءته، وهو ما جعل وزارة الأوقاف تكثف في السنوات الأخيرة من المسابقات القرآنية محليا وعالميا.  

المسابقات هى: مسابقة «كبار الحفظة»، مسابقة “رمضان للناشئة “، مسابقة معانى القرآن الكريم “جزء عم” الجزء الثلاثين من القرآن الكريم حفظًا وفهمًا وتفسيرًا، «المسابقة المحلية للقرآن الكريم، مسابقة «مبادرة اكتشاف» ومسابقة «قصص القرآن» وقصة وسؤال من خلال إذاعة القرآن الكريم ومسابقة «لغة القرآن» ومسابقة “رمضان شهر القرآن “، المسابقة القرآنية تحت سن 18 عامًا ومسابقة القراءات القرآنية لأصحاب الصوت الحسن ومسابقة الأصوات الذهبية فى القرآن الكريم والابتهالات الدينية ومسابقة صلاة التهجد ومسابقة «برنامج تلاوات ومسابقة “صلاة القيام بجزء كامل» والمسابقة الرمضانية بمديرية أوقاف شمال سيناء والمسابقة الرمضانية بمديرية أوقاف الوادى الجديد والمسابقة الرمضانية بمديرية أوقاف جنوب سيناء والمسابقة الرمضانية بمديرية أوقاف مطروح والمسابقة القرآنية الكبرى «النسخة الأولى» لمراكز إعداد محفظى القرآن الكريم والمسابقة القرآنية الكبرى «النسخة الثانية» لمراكز إعداد محفظى القرآن الكريم، وغير ذلك من المسابقات القرآنية المحليّة خلال الفترة المذكورة، بالإضافة إلى المسابقات العالمية للقرآن الكريم الحادية والعشرين، والثانية والعشرين، والثالثة والعشرين، والرابعة والعشرين، والخامسة والعشرين، والسادسة والعشرين، والسابعة والعشرين، والثامنة والعشرين، والتاسعة والعشرين، والمسابقة العالمية الثلاثين للقرآن الكريم، وذلك بجوائز مالية تزيد على 29 مليون جنيه.

وتنظم وزارة الأوقاف المسابقة العالمية الثلاثين فى حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وفهم مقاصده السامية فى شهر ديسمبر 2023م، وتفعيلاً لدور المجتمع المدنى الجاد فى خدمة القرآن الكريم، وبناء على مشاركة مجموعة شركات درة العقارية بمبلغ 3.4 مليون جنيه، ومشاركة مؤسسة التوفيق بمبلغ 2 مليون جنيه، تم رفع جوائز المسابقة من مليونين إلى ثمانية ملايين وخمسين ألف جنيه بزيادة قدرها 300% عن العام الماضى على النحو التالى :

الفرع الأول: حفظ القرآن الكريم مع تجويده وتفسيره وفهم مقاصده العامة لغير الأئمة والخطباء وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 35 عامًا.

الجائزة الأولى : مليون جنيه.

الجائزة الثانية : 500 ألف جنيه

الجائزة الثالثة : 250 ألف جنيه.

الفرع الثاني: حفظ القرآن الكريم وتجويده للناطقين بغير اللغة العربية، بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 30 عامًا.

الجائزة الأولى : 500 ألف جنيه.

الجائزة الثانية : 400 ألف جنيه.

الجائزة الثالثة : 250 ألف جنيه.

تم إضافة الجائزة الرابعة : 200 ألف جنيه.

الفرع الثالث للناشئة: حفظ القرآن الكريم مع فهم معانى المفردات وتفسير سورة يوسف، بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 12 عامًا.

الجائزة الأولى : 400 ألف جنيه.

الجائزة الثانية : 300 ألف جنيه.

الجائزة الثالثة : 200 ألف جنيه.

الجائزة الرابعة : 150 ألف جنيه.

الجائزة الخامسة : 100 ألف جنيه.

الفرع الرابع: حفظ القرآن الكريم مع تجويده وتفسيره وفهم مقاصده العامة للأئمة والواعظات وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 40 عامًا.

الجائزة الأولى : 400 ألف جنيه.

الجائزة الثانية : 300 ألف جنيه.

الفرع الخامس: ذوو الهمم (حفظ القرآن الكريم مع فهم معانيه ومقاصده العامة)، بشرط ألا يزيد السن عن 30 عامًا.

الجائزة الأولى : 400ألف جنيه.

الجائزة الثانية : 350 ألف جنيه.

الجائزة الثالثة : 300 ألف جنيه.

الجائزة الرابعة : 250 ألف جنيه.

الجائزة الخامسة : 200 ألف جنيه.

الفرع السادس : الأسرة القرآنية حفظ القرآن الكريم مع فهم معانيه ومقاصده العامة بشرط ألا يقل عدد أفراد الأسرة المتقنة للحفظ عن ثلاثة أفراد، وبشرط ألا يكون قد سبق للأسرة الفوز بالمركز الأول فى المسابقة.

الأسرة الأولى : 500 ألف جنيه.

الأسرة الثانية : 400 ألف جنيه.

الأسرة الثالثة : 300 ألف جنيه.

الأسرة الرابعة : 200 ألف جنيه.

بالإضافة إلى عدة جوائز تشجيعية 200 ألف جنيه.

علمًـا بأن جميـع فـروع المسابقـة مفتوحـة للجنسين، بشـرط ألا يكـون المتسابـق قـد سبق له أن فـاز فى أى عام سابق بالمركز الأول أو الثانى فى أى فرع من فروع المسابقة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.