توثيق جرائم إسرائيل في غزة.. المرصد الأورومتوسطي يرصد 120 مقبرة جماعية.. ومقتل 2.124 فلسطينيًا من دعوى جنوب إفريقيا

آخر تحديث :
خسائر غزة
خسائر غزة

في ظل استمرار جرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، قدم المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، مذكرة معلومات أولية إلى كل من الفريق القانوني لجنوب أفريقيا ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، ترصد أبرز المقابر الجماعية التي أقيمت في القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي.

ووثّق المرصد الأورومتوسطي إنشاء أكثر من 120 مقبرة جماعية عشوائية في الأحياء السكنية وأفنية المنازل والطرقات وصالات الأفراح والملاعب الرياضية في محافظات قطاع غزة المختلفة، دفن فيها 3 أفراد فأكثر من أبناء العوائل المستهدفة.

كما قدّم المرصد مذكرة إضافية توثيق حصاد جرائم جيش الاحتلال الإسرائيلي بما في ذلك قتله 2.124 فلسطينيًا وإصابة 3.463 آخرين منذ رفع دولة جنوب أفريقيا الدعوى أمام المحكمة الدولية حتى التاسع من الشهر الجاري.

وأوضح المرصد أن المقابر الجماعية كانت مخصصة لدفن الشهداء مجهولي الهوية أو الذين لم يتمكن أهلهم من الوصول إلى المقابر الرئيسية بسبب الحصار الإسرائيلي.

كما وثقت المذكرة قيام جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال هجماته على قطاع غزة، بتدمير 12 مقبرة جماعية على الأقل، منها أربع مقابر جماعية تم إقامتها حديثًا، عبر تعمّد تجريفها ونبش وتخريب القبور فيها وسلب عشرات الجثامين منها.

يأتي تقديم مذكرة الأورومتوسطي عشية بدء عقد محكمة العدل الدولية جلستي استماع علنيتين يومي الخميس والجمعة القادمين في مقر المحكمة في لاهاي الهولندية، بخصوص دعوى جنوب إفريقيا فيما يتصل بادعاءات انتهاكات الاحتلال لالتزاماته بموجب اتفاقية “منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها”، فيما يتعلق بالفلسطينيين في قطاع غزة.

وتطلب جنوب أفريقيا من محكمة العدل الإشارة إلى تدابير مؤقتة من أجل “الحماية من أي ضرر إضافي جسيم وغير قابل للإصلاح لحقوق الشعب الفلسطيني بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية” و”ضمان امتثال (إسرائيل) لالتزاماتها بموجب الاتفاقية بعدم الانخراط في الإبادة الجماعية، ومنعها والمعاقبة عليها”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.