انطلاق المؤتمر الدولي الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ بمشاركة 25 دولة

آخر تحديث :
انطلاق المؤتمر الدولي الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ بمشاركة 25 دولة

نطلقت اليوم فعاليات المؤتمر الدولي الخامس لتحلية المياه بمدينة شرم الشيخ، وذلك تحت رعاية رئيس الوزراء المصري وبمشاركة 25 دولة من مختلف أنحاء العالم. ويُقام المؤتمر على مدار 3 أيام، من 7 إلى 9 مايو الجاري، بتنظيم من مركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه التابع لمركز بحوث الصحراء، بالتعاون مع المؤتمر اليورو متوسطي لتحلية المياه المنظم من الجمعية الأوروبية لتحلية المياه.

 

ويعد هذا المؤتمر حدثًا هامًا لمناقشة أحدث التطورات في مجال تحلية المياه، وتعزيز التعاون الدولي بين الدول في هذا المجال، والبحث عن حلول مبتكرة لمواجهة تحديات نقص المياه.

 

ويهدف المؤتمر إلى: تعزيز الحوار حول تحلية المياه في مصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى المساهمة في تحقيق الأمن المائي وتعزيز الاستدامة البيئية، وتحسين جودة المياه المتاحة للاستهلاك البشري والزراعة والصناعة، وتعزيز دور مصر كدولة رائدة في مجال تحلية المياه.

 

ومن جانبه، قال الدكتور حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء ورئيس المؤتمر، إن المؤتمر يناقش الحلول لمواجهة أحد أهم التحديات التي يواجهها البشرية، وهو الشح المائي وما يمثله هذا التحدي من أزمة حقيقية لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

وأضاف شوقي أن المؤتمر يُناقش أيضًا التعاون بين الجهات البحثية والكيانات الصناعية لتطوير نظم تحلية المياه، كما يناقش مصادر الطاقة المتجددة واستخداماتها الفعالة في مجال التنمية المستدامة، وتقديم حلول غير تقليدية لمواجهة مخاطر الشح المائي في المنطقة.

 

وأكد شوقي أن الحكومة المصرية تدرك خطورة هذه الأزمة، وقد اتخذت بالفعل الإجراءات والتدابير لتحقيق مستقبل آمن للاحتياجات الغذائية، من خلال تنفيذ أهداف استراتيجية للتنمية الزراعية المستدامة 2030 والتكيف مع التغيرات المناخية للحفاظ على الموارد الزراعية المتاحة وتقليل الاستيراد وتدعيم القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية.

 

وأوضح شوقي أن الدولة المصرية تبنت البرامج المبتكرة للوصول إلى الأمن الغذائي من خلال توفير المناخ المناسب وتطبيق البحوث العلمية في مجالات استنباط السلالات النباتية قصيرة الدورة الزراعية والمتحملة للظروف المناخية المتقلبة، والتحول إلى نظم الري الحديث، وتحلية المياه في المحافظات الساحلية، وبناء السدود والخزانات لتخزين مياه الأمطار والسيول.

 

وأعرب المشاركون في المؤتمر عن تفاؤلهم بدعم تكنولوجيا تحلية المياه وتكوين روابط دولية قادرة على وضع حلول غير تقليدية لتوفير الأمن الغذائي.

 

ويُتوقع أن يُساهم هذا المؤتمر في تعزيز التعاون الدولي في مجال تحلية المياه، وتطوير تكنولوجيات جديدة لتحلية المياه بكلفة أقل وفعالية أكبر، ووضع حلول مبتكرة لمواجهة تحديات نقص المياه في العالم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.