خوفو وجيرانه.. «الأهرامات» مزار مشاهير العالم ورحلتك الخاطفة للتاريخ البعيد

آخر تحديث :

لا تزال أهرامات الجيزة تتربع على قمة عجائب الدنيا السبع، فرغم آلاف السنين لا تزال الأهرامات قادرة على إبهار الزوار، خاصة هرم خوفو الأكبر، وهو العجيبة الوحيدة الباقية من عجائب الدنيا السبع للعالم القديم، وإلى جانب خوفو وجيرانه هرم خفرع وهرم منقرع، وكذلك تمثال «أبو الهول»، وعدد من المقابر الصغيرة، وهو ما يجعلك تحفر في ذاكرتك رحلة لا تنسى، وإلقاء نظرة خاطفة على ملمح من التاريخ البعيد لا يزال بناؤه مُحيراً حتى يومنا هذا.

واستقبلت الأهرامات على مدار الأشهر الماضية منذ بداية عام 2023 زيارات لعشرات المشاهير ما بين فنانين ورياضيين وسياسيين، أبرزهم: جيل بايدن، قرينة الرئيس الأميركي، الممثل الأمريكي روب لو، المدرب الإسباني بيب جوارديولا، الشيف التركي بوراك أوزدمير، رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، وزير خارجية اليابان يوشيماسا هاياشي، أعضاء فريق موسيقى البوب الأميركية «باك ستريت بويز»، نجم بوليوود أنيل كابور، الرئيس البرتغالي مارسيلو دي سوزا، رئيس دولة فنزويلا نيكولاس مادورو موروس، المطرب الكوري أو سيهون، والممثل الإسباني أرون بايبر، الممثل التركي بوراك أوزجيفيت، مغني الراب ترافيس سكوت، المصارع الروسي حبيب نور محمدوف، البلوجر الفرنسي بين بلاك، البلوجر الألماني نويل روبرتسون.

كما تطول قائمة المشاهير الذين زاروا الأهرامات في السنوات الأخيرة، لتشمل الممثل الأميركي ستيفن سيجال، وجون ليجند، وكريسي تيجن، وكاتي بيري، مينا مسعود، أورلاندو بلوم، كورتني كارداشيان، ويل سميث، جيسون ديرولو، ميلانيا ترمب، لويس فيجو، لونيل ميسي.

معلومات حول الأهرامات:

_ تم بناء أهرامات الجيزة منذ ما يقرب من 5000 عام ، في بداية التاريخ البشري المسجل، وبُنيت لكي تكون مقابر لفراعنة مصر.

_ رأى المصريون القدماء رمزية كبيرة في شكل الأهرامات؛ فهي كانت رمزاً للأبدية مثل الشمس، مما يضمن حياة خالدة للملك بعد الموت.

_ هرم خوفو هو أقدم الأهرامات الثلاثة، واستغرق بناؤه ما يقرب من عشرين عاماً. وتبلغ كتلته 5.9 مليون طن وحجمه 2.5 مليون متر مكعب. كما تضم هضبة الجيزة تسعة أهرامات وأبو الهول ومجموعة من المقابر الصغيرة.

_ ارتفاع الهرم الأكبر الأصلي 146.5م، وظل أطول مبنى في العالم طيلة 3800 عام، في حين يبلغ ارتفاع الهرم بشكل مستقيم حالياً وبعد تعرضه لعوامل التعرية 138.75 متر فقط، بينما الارتفاع الجانبي للجوانب المائلة يبلغ 186.42 متر.

_ منطقة أهرامات الجيزة في مصر مسجلة ضمن مواقع «اليونيسكو» للتراث العالمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.