ماذا تعرف عن تسمم الماء.. تصرف تلقائي قد يؤثر علي كليتيك ويهدد الدماغ أيضًا !

آخر تحديث :
الإفراط في شرب الماء خطير أيضًا
الإفراط في شرب الماء خطير أيضًا

ينصح أطباء المسالك البولية و أخصائيو الكلي متابعيهم بشرب قدر كافي من الماء يوميًا، إلا أن أبحاثًا جديدة كشفت مفاجأة مفادها أن الإفراط في شرب الماء يوميًا له مخاطر صحية، قد تصل للتأثير مباشرة وبشكل خطير علي دماغ المرء

و حذر أحد الخبراء من أن شرب أكثر من لترين من الماء يوميًا قد يكون خطيراً، ونشر الطبيب العام سرمد مزهر، فيديو لفتاة تشرح كيف اكتشفت أن البول ليس من المفترض أن يكون صافيًا تمامًا، وفقًا لـ express.

ورداً على ذلك، قال الطبيب العام إن البول الصافي تمامًا علامة على أن الشخص يشرب الكثير من الماء، وهذا يعني أنك تحصل على أكثر من 2.5 لتر من السوائل يوميًا، ما يعني أن كليتيك تعملان بشكل مفرط لإبعاد هذا الماء عن دماغك.

وتابع أنه بالنسبة لبعض الأشخاص، الذين لا تستطيع كليتهم مواكبة الأمر، فإنهم يعانون من شيء يسمى تسمم الماء، وهذا عندما تنخفض مستويات الصوديوم في دمك إلى مستويات منخفضة للغاية ويبدأ دماغك في الانتفاخ، ويمكن أن يكون التورم في الدماغ خطيرًا للغاية.

كما أوضح أنه يجب أن تبقي الدماغ داخل تجويف الجمجمة، ولكن إذا ارتفع الضغط هنا بسبب نزيف، أو إذا بدأ دماغك في الانتفاخ بسبب التسمم بالمياه، فإنه يتجه نحو الأسفل، وهو ما لا نريده.

وهذا النوع من التورم يزيد الضغط داخل الجمجمة وهذا يمكن أن يؤدي إلى أعراض الصداع والغثيان والقيء.

في الحالات الأكثر شدة قد يعاني الشخص من:

النعاس

ضعف العضلات أو التشنج

زيادة ضغط الدم

رؤية مزدوجة

ارتباك

عدم القدرة على تحديد المعلومات الحسية

صعوبة في التنفس

ما هي كمية المياه الآمنة للشرب؟

إذا كان لون بولك من البرتقالي إلى البني الداكن فأنت بحاجة إلى زيادة تناول الماء، كما أن شرب لترين من الماء مفيد لشخص بالغ يتمتع بصحة جيدة، ولا ينبغي إعطاء الأطفال أقل من 6 أشهر أي ماء على الإطلاق.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.