صندوق النقد: الاقتصاد العالمي يتجه نحو الهبوط والتحديات الجيوسياسية تنذر بمخاطر

آخر تحديث :
صندوق النقد: الاقتصاد العالمي يتجه نحو الهبوط والتحديات الجيوسياسية تنذر بمخاطر

أكد محمد الجدعان، رئيس اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية في صندوق النقد الدولي، اليوم أن الاقتصاد العالمي يسير نحو هبوط سلس، مع أداء أفضل من المتوقع. ومع ذلك، حذر الجدعان من تداعيات وخيمة قد تترتب عن التحديات الجيوسياسية، خاصة بالنسبة للبلدان منخفضة الدخل.

خلال مشاركته في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن، أشار الجدعان إلى أن التعافي الاقتصادي العالمي لا يزال غير متساوٍ، مع تأثر البلدان منخفضة الدخل بشكل خاص بالتحديات السلبية للحرب في أوكرانيا وارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة.

وأكد الجدعان على أهمية التعاون الدولي لمواجهة التحديات الجيوسياسية وتخفيف مخاطرها، مشددًا على ضرورة التركيز على الصلابة المالية والاقتصادية، وتقديم الدعم للبلدان منخفضة الدخل خاصة في هذه الظروف الصعبة.

وتناولت اجتماعات الربيع العديد من القضايا المهمة، من بينها التوقعات الاقتصادية العالمية، والتحديات الجيوسياسية، وتغير المناخ، والجائحة العالمية، مع خروج الاجتماعات برسائل رئيسية تؤكد ضرورة استمرار التعاون الدولي لمواجهة التحديات العالمية ودعم البلدان المتضررة.

ومن جهتها، قالت كريستالينا جورجييفا: “نريد أن يشهد العالم نموًا أقوى ومستويات معيشة أعلى والمزيد من الصلابة في مواجهة الأزمات”، مشيرة إلى الاتفاق على الأهمية البالغة لإعادة بناء الهوامش الوقائية في المالية العامة حول العالم.

وأضافت جورحييفا، أن مستويات الديون تتصاعد حول العالم، مشيرة إلى بلدان منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا التي تواجه مدفوعات خدمة ديون بنسبة 12% في المتوسط، مقارنة بـ 5% قبل عقد.

ونادت المدير العام لصندوق النقد الدولي، بضرورة ترشيد أوجه الإنفاق، واتباع السياسة النقدية الصحيحة، والعمل بشكل مسبق على الاستثمار في رأس المال البشري، والدعم الاجتماعي القوي، وتسهيل الوصول إلى التمويل والائتمان، ودعم وظائف الاقتصاد، والبنية التحتية الرقمية، والانتقال الأخضر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.