مصر تشارك في المنتدى الأفريقي للتنمية المستدامة بأديس أبابا وتعرض تجربتها في المراجعات الطوعية

آخر تحديث :
وزارة التخطيط والتنمية الإقتصادية
وزارة التخطيط والتنمية الإقتصادية

شاركت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ممثلةً عن جمهورية مصر العربية، في الدورة العاشرة للمنتدى الأفريقي للتنمية المستدامة، الذي عُقد في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا خلال الفترة من 23 إلى 25 أبريل 2024.

 

و مثلت الدكتورة منى عصام، مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية لشئون التنمية المستدامة، مصر في فعاليات المنتدى، حيث شاركت في عدد من الجلسات وورش العمل التي ناقشت سبل تعزيز أجندة التنمية المستدامة 2030 وأجندة أفريقيا 2063.

 

و تهدف أجندة التنمية المستدامة 2030 إلى تحقيق 17 هدفًا طموحًا تشمل القضاء على الفقر والجوع وضمان حصول الجميع على التعليم الجيد والرعاية الصحية.

 

و تهدف أجندة أفريقيا 2063 إلى تحقيق الوحدة والازدهار والسلام والاستدامة في جميع أنحاء القارة الأفريقية.

 

و ركزت الدورة العاشرة للمنتدى الأفريقي للتنمية المستدامة على التقدم المحرز والتحديات والفرص في تنفيذ هاتين الأجندتين، مع التركيز على عدد من الأهداف الرئيسية، بما في ذلك:

 

الهدف الأول: القضاء على الفقر

الهدف الثاني: القضاء على الجوع

الهدف الثالث عشر: العمل المناخي

الهدف السادس عشر: السلام والعدل والمؤسسات القوية

الهدف السابع عشر: الشراكات من أجل تحقيق الأهداف

و شاركت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة والقائم بأعمال المحافظ، افتراضيًا في ورشة عمل حول “المراجعات الوطنية والمحلية الطوعية الأفريقية”.

 

و استعرضت الدكتورة بلبع تجربة محافظة البحيرة في إعداد مراجعتها الطوعية المحلية الأولى، والتي تمّ تنفيذها بتبني نهج تشاركي ضمّ كافة الأطراف المحلية من الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

 

و أكدت الدكتورة بلبع على أن هذه المراجعة ساهمت في تقديم تحليل موضوعي لوضع التنمية المستدامة في المحافظة، مما سيساعد على اتخاذ سياسات قائمة على الأدلة.

 

و تأتي مشاركة مصر في المنتدى الأفريقي للتنمية المستدامة في إطار حرصها على تعزيز التعاون الأفريقي في مجال التنمية المستدامة، وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة مع الدول الأفريقية الأخرى.

 

و تُعدّ وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية مسؤولة عن متابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة على المستوى الوطني، وقد قامت بدعم عدد من المحافظات المصرية في إعداد مراجعاتهم الطوعية المحلية الأولى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.