مغادرة قادة حماس شرط إسرائيل لوقف إطلاق النار في القطاع

آخر تحديث :
حركة حماس
حركة حماس

تقدمت إسرائيل بمقترح يتضمن مغادرة كبار قادة حماس في قطاع غزة، ضمن إطار اتفاق أوسع لوقف إطلاق النار في المنطقة.

تشير التقارير إلى أن هذا المقترح جزء من المناقشات الدولية الجارية، ولكن لم يتم الكشف عن المزيد من التفاصيل حول تلك المحادثات أو مدى إمكانية قبول الجانب الفلسطيني لهذا المقترح.

ويأتي الاقتراح الاستثنائي في الوقت الذي تكافح فيه إسرائيل لتحقيق هدفها المعلن المتمثل في تدمير حماس بالكامل.

وقالت شبكة CNN الأمريكية أن إسرائيل فشلت، رغم أربعة أشهر من الحرب تقريبا في القبض على أي من كبار قادة حماس في غزة أو قتلهم، وتركت حوالي 70% من قوة حماس القتالية سليمة، وفقًا لتقديرات إسرائيل نفسها.

وكشفت “سي.إن.إن” أن اقتراح إسرائيل مغادرة قادة حماس تمت مناقشته كجزء من مفاوضات وقف إطلاق النار الأوسع مرتين على الأقل في الأسابيع الأخيرة. مرة الشهر الماضي في وارسو من قبل رئيس المخابرات الإسرائيلية، مدير الموساد ديفيد بارنيا، ثم مرة أخرى هذا الشهر في الدوحة مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وفقًا لأحد المسؤولين المطلعين على المناقشات.

والاثنين، قال مسؤولان إسرائيليان لموقع أكسيوس إن إسرائيل قدمت لحماس عبر وسطاء قطريين ومصريين مقترحًا يتضمن وقفًا للقتال لمدة تصل إلى شهرين، وذلك كجزء من اتفاق متعدد المراحل يشمل إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين المحتجزين في غزة.

ولا يزال أكثر من 130 رهينة محتجزين في غزة. ويقول مسؤولون إسرائيليون إن عشرات الرهائن قتلوا في 7 أكتوبر أو في الأسابيع التي تلت ذلك.

ورغم أن الاقتراح لا يتضمن اتفاقًا لإنهاء الحرب، إلا أنه يمثل أطول فترة لوقف إطلاق النار عرضتها إسرائيل على حماس منذ بداية الحرب، وفق الموقع.

وقال مسؤولون إسرائيليون إنهم ينتظرون رد حماس، لكنهم أكدوا أنهم متفائلون بحذر بشأن القدرة على إحراز تقدم خلال الأيام المقبلة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.