منظمة الصحة العالمية تحذر من عودة خطر جدري القرود

آخر تحديث :
منظمة الصحة العالمية تحذر من عودة خطر جدري القرود

جددت منظمة الصحة العالمية تحذيراتها من وباء جدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية قد ينتشر دوليًا مع تسارع انتقال العدوى عن طريق الاتصال الجنسي.

وقالت الدكتورة روزاموند لويس، المديرة الفنية لمكافحة الجدري في منظمة الصحة العالمية، في جنيف: “نحن قلقون من احتمال حدوث المزيد من انتقال العدوى على المستوى الدولي، من جمهورية الكونغو الديمقراطية”.

وأضافت: “هناك انتشار سريع للمرض في البلاد، هذا العام مع أكثر من 13 ألف حالة يشتبه في إصابتها بمرض الجدري، وهو أكثر من ضعف عدد الحالات السابقة المبلغ عنها في أي عام سابق”.

وأكدت لويس أن هذه الحالات أدت إلى وفاة أكثر من 600 شخص.

ووفق “مديكال إكسبريس”، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنها سترسل فريق تقييم إلى البلاد.

فيما أعلنت كمبوديا الأسبوع الماضي عن أول حالة إصابة بالمرض.

كما قالت لويس إن منظمة الصحة العالمية أُبلغت بتفشي المرض المشتبه به على متن سفينة سياحية أبحرت في جنوب شرق آسيا، لكنها تفتقر إلى المعلومات.

ودفع ارتفاع معدلات الإصابة العام الماضي في أوروبا والولايات المتحدة، خارج المناطق التقليدية للمرض، منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة طوارئ صحية عامة أثارت قلقًا دوليًا، في يوليو 2022، وهو أعلى إنذار يمكن أن تطلقه، ثم أنهت حالة التأهب في مايو من هذا العام لكنها نصحت السكان بالبقاء يقظين.

يذكر أنه تم التعرف على المرض لأول مرة في البشر في عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وان متوطنًا منذ سنوات في عديد من بلدان غرب ووسط أفريقيا، حيث بدأ غالبًا عندما انتقل الفيروس إلى البشر من الحيوانات المصابة.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت في مايو الماضي، أنها رفعت حالة الطوارئ الصحية العامة المفروضة في أغسطس 2022 فيما يتعلق بتفشي مرض جدري القرود.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانو:” إن لجنة الطوارئ عقدت اجتماعها الخامس وأوصت بإعلان إنهاء حالة طوارئ الصحة العامة ذات الاهتمام الدولي. ووافقت على هذه التوصية”.

وأضاف رئيس منظمة الصحة العالمية أن جدري القرود ليس حالة طوارئ صحية عالمية.

وتجدر الإشارة إلى أنه في يوليو الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية مرض جدري القردة حالة طوارئ صحية عالمية، وأبقت في نوفمبر الماضي على تحذيرها.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أن المنظمة تعتبر أن التفشي العالمي لمرض “جدري القردة” يبقي حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.