تصرفات أطفال .. سياسيو اسرائيل: صراع “نتنياهو – جالانت” تصرفات صغار وقت الحرب

آخر تحديث :
يوآف جالانت ونتنياهو
يوآف جالانت ونتنياهو

تصاعد الانقسامات داخل حكومة رئيس وزراء دولة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، لتصل ذروتها عندما غادر وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، جلسة لمجلس الوزراء الحربي، لتصل رسالة للرأي العام للكيان الصهيوني والمتابعين تؤكد للجميع وجود انقسام وعمقه علي مستوي قيادة جيش الاحتلال والكيان الإسرائيلي بأكمله.

توقفوا عن عرقلة عملي

بحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، فإن مسؤولي مكتب رئيس الوزراء أبلغوا “جالانت” بأنه لن يُسمح بإشراك مدير مكتبه “شاحار كاتس” في الجلسة.

ومع ذلك، وحسب القناة 13 الإسرائيلية، حضر نتنياهو ومعه خمسة مساعدين. وقال مصدر لم يذكر اسمه للشبكة، إنه تم إخطار المشاركين قبل الاجتماع بأنه لن يسمح للمساعدين بالدخول، لكن جالانت وصل متأخرًا “ومن الواضح أنه لم يحصل على المذكرة”.

وقبل مغادرته وانسحابه من الجلسة، قال جالانت لنتنياهو: “توقفوا عن عرقلة عملي”، ثم أخبر مدير مكتبه: “لقد نسيت أنك مساعد أيضًا”.

ولم تحدد التقارير الإسرائيلية مَن مِن قادة مجلس الحرب حضر الاجتماع، إلا أن هيئة البث الإسرائيلية أكدت أن رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي كان حاضرًا، بالإضافة إلى الأعضاء الأساسيين في حكومة حرب نتنياهو؛ بيني جانتس وجالانت.

ورغم انسحابه من الجلسة غاضبًا، أكدت “تايمز أوف إسرائيل” أن جالانت عاد إلى الاجتماع بعد ساعة، ولكن بدون مساعديه”.

نتنياهو لا يرضي بغير أدوار البطولة

ويعد ذلك الحادث أحدث مؤشر على العلاقات المتوترة بين “جالانت” و”نتنياهو” منذ عملية “طوفان الأقصى” 7 أكتوبر الماضي. ولعل ما فاقم التوترات أخيرًأ، هو محاولة رئيس وزراء جيش الاحتلال في أن “يعتلي المسرح بنفسه منفردًا”، وهو ما تبلور أمس السبت، بعدما امتنع نتنياهو عن دعوة “جالانت” و”جانتس” لحضور المؤتمر الصحفي الخاص بحرب غزة.

وتأكيدًا على هذه الفكرة، قالت القناة 12 الإسرائيلية، إن “نتنياهو” منع رئيس الموساد دافيد بارنيا ورئيس الشاباك رونين بار من المشاركة في اجتماع عُقد أخيرًا مع جالانت وقائد الجيش هاليفي لمناقشة العمليات العسكرية.

ولم تكن حرب غزة هي أساس تدهور العلاقات بين “جالانت” و “نتنياهو”. إذ أقال نتنياهو جالانت العام الماضي بعد أن أعرب وزير الدفاع عن رفضه العلني لاندفاع الحكومة لتمرير تشريع إصلاح قضائي مثير للجدل.

سياسيون: تصرفات أطفال بالروضة

وانهالت الاتهامات على “نتنياهو” و”جالانت” بعد هذا الجلسة، إذ سخرت عضوة الكنيست تالي جوتليف من حزب نتنياهو وحزب الليكود الذي يتزعمه جالانت، واصفة المشادات بأنها “تصرفات غريبة في مرحلة ما قبل المدرسة”.

وكتبت “جوتليف” على موقع “إكس”: “كيف يمكننا الاعتماد على وزارة ضيقة تتصرف مثل أطفال الروضة. ألا يوجد شخص بالغ مسؤول يمكنه أن يدعو الناس إلى التصرف بعقلانية. أيها الأطفال الصغار هذا هو حالكم، وسط اشتعال الحرب”.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.