من البراميل النووية إلى الصواريخ.. تاريخ 45 عاما من الصراع بين إيران وإسرائيل.. وسوريا والعراق ساحة المعركة

آخر تحديث :
إيران إسرائيل
إيران إسرائيل

منذ اندلاع الصراع بين إيران وإسرائيل في عام 1979، بعد انتهاء حقبة حكم الشاه في إيران، واجهت البلدين بعضهما البعض بعداء مباشر، وهذه العداوة لم تتراجع منذ ذلك الحين، ووصلت إلى ذروتها مؤخرًا عندما شنت إيران هجومًا واسع النطاق على إسرائيل، مستخدمةً مسيرات وصواريخ متطورة.

في أحداث هي الأولى من نوعها، شنت إيران هجومًا مباشرًا على إسرائيل، ردًا على مقتل الجنرال محمد رضا زاهدي، الشخصية البارزة في الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، في غارة على مبنى دبلوماسي إيراني بدمشق.

يعد الصراع بين إيران وإسرائيل من أطول الصراعات في المنطقة، حيث يتبادلان العداء منذ الإطاحة بنظام الشاه الإيراني. وعلى مر السنين، تمتد هذه العداوة إلى مجالات متعددة من الحروب السرية إلى الهجمات العسكرية، بالإضافة إلى الهجمات السيبرانية.

وفقًا لتقرير من موقع “إن تي في” الألماني، فإن إيران وإسرائيل تعتبران ألد الأعداء في المنطقة، مع تاريخ طويل من التصعيد والاشتباكات المتواصلة على مدى السنوات الـ45 الماضية.

تاريخ الصراع بين إيران وإسرائيل يمتد عبر عقود، ويعكس تعقيدات وتطورات المنطقة الجيوسياسية والإقليمية. إليك ملخصاً لهذا الصراع:

1979: بداية الصراع
بعد انتهاء حكم الشاه في إيران وظهور النظام الإسلامي، بدأ الصراع المباشر بين البلدين.

عام 2002.. البرنامج النووي السري لإيران
أثار الكشف عن أن إيران تدير برنامجًا سريًا لتخصيب اليورانيوم مخاوف من أن إيران تحاول صنع سلاح نووي، غير أن طهران واصلت نفي تلك الاتهامات.

ودعت إسرائيل إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد القيادة في طهران، وتعتبر إسرائيل نفسها دوليًا إحدى القوى النووية بحكم الأمر الواقع، لكنها لم تؤكد قط رسميًا امتلاكها للأسلحة النووية، ولم توقع طهران على معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، التي تنص على عدم انتشار الأسلحة النووية.

2006.. حرب إسرائيل ضد حزب الله
خاض جيش الاحتلال الإسرائيلي حربًا مستمرة منذ أشهر ضد حزب الله في لبنان، إلا أنها لم تستطع تحقيق مكاسب تذكر إلى جانب سحب قواتها.

2010.. هجوم سيبراني على منشأة تخصيب يورانيوم
وفي 2010 تمت مهاجمة مصنع تخصيب اليورانيوم في ناتانز بإيران، بفيروس “ستوكسنت”، وهو فيروس كمبيوتر يُزعم أن الولايات المتحدة وإسرائيل طورته، في أول هجوم إلكتروني معروف علنًا على منشأة صناعية.

2012.. مقتل عالم نووي إيراني
قُتل العالم النووي الإيراني مصطفى أحمدي روشان في طهران، جرّاء انفجار قنبلة زرعها سائق دراجة نارية في سيارته، وألقت السلطات باللوم على إسرائيل في الهجوم.

2018.. هجوم على المنشآت الإيرانية في سوريا
رحب بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بانسحاب الولايات المتحدة في عهد الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع إيران، الذي وصف قرار ترامب بأنه “خطوة تاريخية”.

وفي مايو 2018، قالت إسرائيل إنها هاجمت البنية التحتية العسكرية الإيرانية في سوريا، وأطلقت القوات الإيرانية صواريخ على هضبة الجولان المحتلة من الأراضي السورية.

2020.. مقتل قائد الحرس الثوري الإيراني
رحبت إسرائيل بالقتل المستهدف للجنرال قاسم سليماني في غارة جوية أمريكية بطائرة دون طيار في العاصمة العراقية بغداد، وكان سليماني قائدًا لفيلق القدس، وهي وحدة عمليات خارجية خاصة تابعة للحرس الثوري الإيراني القوي.

وردت إيران بهجمات صاروخية على القواعد العراقية التي تتمركز فيها القوات الأمريكية، وأصابت نحو 100 جندي أمريكي.

2021.. مقتل العقل المدبر للبرنامج النووي
ألقت إيران باللوم على إسرائيل في اغتيال محسن فخري زاده، الذي اعتبرته وكالات المخابرات الغربية العقل المدبر لبرنامج إيراني سري لتطوير أسلحة نووية.

2022.. “بايدن” يهدد باستخدام القوة ضد إيران
وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي جاير لابيد، على إعلان التزام مشترك برفض الأسلحة النووية الإيرانية، بعد يوم من تصريحه لمحطة تلفزيون محلية أنه منفتح على استخدام القوة ضد إيران “كملاذ أخير”.

2024.. مقتل 7 ضباط في الحرس الثوري
في الأول من أبريل الجاري، قُتل 7 ضباط في الحرس الثوري، من بينهم اثنان من كبار القادة، في غارة جوية إسرائيلية مشتبه بها على مجمع السفارة الإيرانية في دمشق.

وفي ليلة 13 و14 أبريل، أطلقت إيران أكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخ باتجاه إسرائيل، لكن بحسب المعلومات الإسرائيلية تم اعتراض 99% منها.

تظل العلاقات بين إيران وإسرائيل مليئة بالتوتر والصراع على مر السنين، مع تبادل المواجهات والهجمات في مناطق متعددة من الشرق الأوسط.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.