افتتاح موسم صيد الأسماك في بحيرة البردويل بشمال سيناء

آخر تحديث :
افتتاح موسم صيد الأسماك في بحيرة البردويل بشمال سيناء

شهدت بحيرة البردويل بشمال سيناء، اليوم السبت، احتفالية كبرى بمناسبة افتتاح موسم صيد الأسماك، وذلك بحضور اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، واللواء الحسين فرحات، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات، وعدد من القيادات التنفيذية وأعضاء المجموعة البرلمانية ورؤساء مجالس إدارات جمعيات صائدي الأسماك.

وتأتي هذه الفعاليات في إطار احتفالات المحافظة بالعيد القومي لها والذكرى الثانية والأربعين لتحرير سيناء.


وأكد المحافظ خلال كلمته على أهمية بحيرة البردويل كأحد أهم مصادر الثروة السمكية في مصر، مشيرًا إلى أنها تُنتج العديد من الأسماك عالية الجودة ذات السمعة العالمية، مثل الدينيس والقاروص واللوت والسهلية والطوبارة والعائلة البورية وسمك موسى والجمبري والكابوريا.


ولفت المحافظ إلى أن بحيرة البردويل تعتبر أحد مصادر البروتين الحيوي لسكان المحافظة وباقي محافظات الجمهورية، وذلك لعدم تأثرها بالتلوث الزراعي أو الصناعي أو الصحي.


وأعلن المحافظ عن طرح البيوت البدوية في قري الصيادين في منطقة إغزيوان أمام الصيادين، مشيرًا إلى أن السيد رئيس الجمهورية صدق على تخفيض قيمة البيت البدوي بنسبة 55%، وتحمل الدولة الدعم النقدي المباشر المتمثل في القيمة المالية للأرض وشبكات الموقع العام والبنية التحتية وشبكات الربط على المصادر الخاصة والمنشآت الخدمية.

وأوضح المحافظ أن قري الصيادين تقع جنوب بحيرة البردويل بمنطقة إغزيوان وتبعد عن ميناء الصيد بنحو كيلو مترين، ويتكون المشروع من 4 تجمعات كل تجمع يشمل 50 منزل بمساحة 200 متر مربع، بجانب منطقة خدمات تتوسط الأربع تجمعات تضم قاعة مناسبات ووحدة اسعاف ومدرستين ابتدائي واعدادي ورياض أطفال ومركز شباب وديوان ومسجد ومحال تجارية ووحدة صحية.

من جانبه، وجه اللواء الحسين فرحات، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات، الشكر لفخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة أعياد سيناء وافتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل.


وأكد فرحات على أن هناك حوالي 3500 صياد يعملون في البحيرة، تعتبر البحيرة هي مصدر دخلهم الوحيد من أهالي المحافظة، كما تمثل مصدر رزق طائفة أخرى من المتعاملين مع الصيادين من تجار ومناديب الصيد ووسطاء وورش إصلاح المواتير وتجار الغزول والشباك ومصانع الثلج وورش إنشاء وإصلاح المراكب.

وأشار إلى أن هناك عدد 6 جمعيات للصيادين، وأن حرف الصيد السائدة فى البحيرة هي، حرفة الدبة لصيد الأسماك القاعية، وحرفة البوص لصيد أسماك العائلة البورية، حيث يتم صيد الأسماك من خلال 4 مواقع هى التلول، إغزيوان، النصر، ونجيله.

وأوضح أن عمليات التطوير مستمرة في بحيرة البردويل والتي تقوم بها هيئة قناة السويس من اجل زيادة الإنتاجية وتغيير نوعية المياه وطبيعة الأسماك طبقا لتوجيهات القيادة السياسية برفع كفاءة وتطوير البحيرات ومن بينها بحيرة البردويل، مؤكداً على أن الدولة بجميع مؤسساتها تعمل على توفير حياة كريمة للصائدين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.