ضرب أهداف إيرانية في سوريا والعراق.. خطة أمريكا للرد على هجوم البرج 22

آخر تحديث :
الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

وافق الرئيس الأمريكي جو بايدن على شن ضربات جوية متعددة على مدار أيام في العراق وسوريا ضد أهداف إيرانية تشمل أفراداً ومنشآت.

تأتي هذه الضربات رداً على هجوم بطائرة بدون طيار على قاعدة عسكرية أردنية قرب الحدود السورية أدى إلى مقتل 3 من أفراد الخدمة الأمريكية.

قالت مصادر لوول ستريت جورنال ان الرد الأمريكي المحتمل على هجوم البرج 22 الذي أدي لمقتل 3 افراد من الجيش الأمريكي في الأردن من المتوقع ان يبدأ نهاية هذا الأسبوع، وأضافت انه سيكون متعدد المستويات ويمزج بين الاعمال العسكرية وخطوات أخرى يمكن تعديلها في إشارة الى ان واشنطن لا تسعى لمزيد من التصعيد في الشرق الأوسط.
وتأتي الضربات الامريكية المحتملة ردا على هجمات المسيرات والصواريخ التي استهدفت القوات الأمريكية في المنطقة، بما في ذلك هجوم الطائرات بدون طيار، الأحد، الذي أسفر عن مقتل 3 من أفراد الخدمة الأميركية في قاعدة البرج 22 داخل الأردن بالقرب من الحدود السورية.

وكان الهجوم بطائرة بدون طيار على قاعدة البرج 22 هو أول هجوم يشنه يتسبب في مقتل أمريكيين منذ 7 أكتوبر حيث بدأ القصف الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة.

قال جيرالد فيرستين، المسؤول السابق بوزارة الخارجية الامريكية: “يحاول كل جانب معايرة استخدام القوة كوسيلة لمحاولة تغيير سلوك الجانب الآخر .. ومع ذلك لا يريد الجانبان تجاوز الخط الامر”.

وفي وقت سابق، أعلن بايدن أنه يحمل إيران المسؤولية عن الهجوم المميت بطائرة بدون طيار، بحجة أن الميليشيات العراقية التي يقول إنها كانت وراء هجوم البرج 22 هي من بين العددي من الوكلاء في الشرق الأوسط الذين تمولهم إيران.

وقال علي واعظ، مدير مشروع إيران بمجموعة الأزمات الدولية، وهي مؤسسة فكرية تعمل على حل النزاعات لوول ستريت إن مقتل أفراد الخدمة الامريكية في الهجوم على الأردن، أجبر بايدن على الأرجح على اختيار أهداف قد تؤدي إلى سقوط ضحايا إيرانيين

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.