مصر تدين العدوان الإسرائيلي على طاقم إغاثة دولي في غزة وتطالب بتحقيق فوري

آخر تحديث :
وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

أعربت جمهورية مصر العربية عن إدانتها الشديدة للغارة الجوية الإسرائيلية التي استهدفت طاقم إغاثة دولي تابع لمؤسسة “المطبخ المركزي العالمي” في قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل 7 أشخاص من جنسيات مختلفة.

ووصف البيان الصادر عن وزارة الخارجية المصرية هذا العدوان بأنه “جريمة جديدة تضاف إلى سجل جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، وانتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي”.

وأكدت مصر رفضها واستنكارها القاطع لاستمرار إسرائيل في استهداف المنظمات العاملة في المجال الإنساني، والتي تقوم بدور حيوي ورئيسي في مواجهة الأوضاع الإنسانية الكارثية في قطاع غزة، دون محاسبة أو تحمل للمسؤولية عن تلك الانتهاكات السافرة.

وشدد البيان على أن استمرار الانتهاكات الإسرائيلية المتعمدة لكافة القوانين والأعراف الدولية، وعدم مبالاتها بالاعتبارات الإنسانية التي يتفق عليها الضمير العالمي، سيؤدي إلى المزيد من تأزم الأوضاع الإنسانية الكارثية في القطاع بشكل يمثل وصمة عار على جبين المجتمع الدولي.

وطالبت مصر بإجراء تحقيق عاجل وجدي يؤدي إلى محاسبة المسؤولين عن تلك الانتهاكات الممنهجة والمتعمدة لحقوق الإنسان الفلسطيني، والامتثال التام لكافة قرارات مجلس الأمن بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار وضمان النفاذ الآمن والمستدام للمساعدات الإنسانية، وحماية كافة العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية.

كما جددت مصر مطالبتها بضرورة قيام إسرائيل بوضع قرارات مجلس الأمن الداعية إلى ضمان النفاذ الآمن والمستدام للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة موضع التنفيذ.

وأكدت مصر أن المجتمع الدولي مطالب بتحمل مسؤوليته في حماية الشعب الفلسطيني الأعزل، واتخاذ موقف حاسم ومؤثر تجاه تلك الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي.

وفي سياق متصل، أعربت العديد من الدول والمنظمات الدولية عن إدانتها الشديدة للهجوم الإسرائيلي على طاقم الإغاثة الدولي، وطالبت بفتح تحقيق عاجل في هذه الجريمة.

يذكر أن قطاع غزة يعاني من أوضاع إنسانية كارثية بسبب الحرب الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من 200 يومًا، حيث يعيش أكثر من 2 مليون فلسطيني في ظروف معيشية صعبة للغاية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.