ويبقى الأثر .. فيلم تسجيلي يُخلّد بطولات أهالي سيناء في حرب الاستنزاف

آخر تحديث :
الشيخ عبد الله جهامة
الشيخ عبد الله جهامة

شهدت الندوة التثقيفية الـ 39 للقوات المسلحة، بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد، عرض الفيلم التسجيلي “ويبقى الأثر”.

يُسلط الفيلم الضوء على دور المصريين في حرب الاستنزاف، التي أعقبت حرب 1967، وكيف واجهوا العدو الإسرائيلي بكل بسالة وشجاعة.

شهادات القادة
يضم الفيلم شهادات من لفيف من القادة والشهود الذين عايشوا حرب الاستنزاف، مثل اللواء أركان حرب مسعد الششتاوي، الذي روى قصة استشهاد الفريق عبد المنعم رياض.

وظهر في الفيلم كلمات الشيخ عبد الله جهامة، رئيس جمعية مجاهدي سيناء، الذي وصف حرب عام 1967 بأنها كانت صعبة، لكن الإصرار الذي أبداه رجال القوات المسلحة رغم الهزيمة، حفز المواطن المصري على الاستمرار في النضال من أجل الثأر.

وأوضح “جهامة” أن الشيخ حسن خلف، رئيس جمعية مجاهدي سيناء السابق، جعل سيناء “كتاباً مفتوحاً” أمام القيادة السياسية لاتخاذ القرارات المناسبة للمضي قدماً في الحرب.

وأضافت التسجيلات الخاصة بشيخ المجاهدين حسن خلف، الذي كان رئيساً لجمعية مجاهدي سيناء في السابق، أنه في اليوم الذي يلي حرب عام 1967 بفقط يوم واحد، بدأت القوات المسلحة بالانتشار غرب قناة السويس، وبدأ سكان سيناء في جمع المعلومات على الفور.

وأكد الفيلم على أهمية حرب الاستنزاف في تاريخ مصر، وكيف أنها مهدت الطريق لحرب أكتوبر المجيدة، التي حقق فيها المصريون النصر على العدو الإسرائيلي.

وقدم الفيلم تحليلًا دقيقًا لظروف الحرب، ويُناقش الأسباب التي أدت إلى اندلاعها، واستراتيجيات القتال التي اتبعتها القوات المصرية والإسرائيلية.

يُخلّد الفيلم بطولات المصريين في حرب الاستنزاف، ويُقدم نموذجًا يُحتذى به للأجيال القادمة.

يوم الشهيد
وتحتفل القوات المسلحة المصرية يوم 9 مارس من كل عام بيوم الشهيد، وذلك تخليدا لأرواح الشهداء والتذكير بالتضحيات التى قاموا بها في سبيل الحفاظ على الوطن.

جاء اختيار يوم 9 مارس من كل عام مع ذكرى استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض 1969 والذي ضرب أروع مثال على التواجد فى خط المواجهة فكان دائما في الصفوف الأمامية تأكيداً على تلاحم القائد مع جنوده في الميدان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.