الأعلي للآثار: توثيق أثري وفوتوغرافي للمقابر غير الموثّقة علمياً وتعزيز جهود استرداد الآثار المهوبة

آخر تحديث :
المقابر المصرية القديمة إبهار عمره آلاف السنين
المقابر المصرية القديمة إبهار عمره آلاف السنين

كشف الدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن الفترة المقبلة من المقرر أن تشهد أعمال توثيق وتسجيل أثري وفوتوغرافي للمقابر، غير الموثقة علمياً، حيث بدأ قطاع حفظ وتسجيل الآثار في أعمال التسجيل والتوثيق الأثري والفوتوغرافي لعدد من المواقع الأثرية، و تم الإنتهاء من أعمال الرفع المعماري والتصوير الرقمي لمقبرتين من العصر المتأخر بمنطقة العساسيف بالأقصر.

وأضاف كما سيتم تعزيز جهود المجلس في ملف استرداد الآثار المصرية، التي ثبت خروجها من مصر بطريقة غير شرعية، بما يعمل على الحفاظ على التراث الإنساني وهوية الشعوب حيث نجحت الإدارة العامة للآثار المستردة في استرداد 60 قطعة أثرية من المملكة المتحدة خلال الفترة الماضية.

وأوضح خالد أنه على صعيد قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية فقد تم الإنتهاء من عدد من مشروعات الترميم وجاهزيتها للافتتاح.

و فيما يخص قطاع المتاحف أعلن خالد أنه تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية والعرض المتحفي بمتحف قناة السويس بالإسماعيلية، كما إنه جاري الاستمرار في أعمال التطوير الإنشائي للمتحف الخاص بمتحف قصر المنيل وأعمال اختيار القطع الأثرية للعرض به، بالإضافة إلى إقامة الدورات التدريبية المهنية للعاملين بقطاع المتاحف بما يعمل على الإرتقاء بالمستوي الفني والمهني لهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.