محافظ الأقصر يشهد احتفالية تعامد الشمس على معبد الكرنك

آخر تحديث :
احتفالية تعامد الشمس على معبد الكرنك
احتفالية تعامد الشمس على معبد الكرنك

شهد نائب محافظ الأقصر، محمد عبدالقادر خيري، اليوم الخميس، احتفالية تعامد الشمس على المحور الرئيسي لمعبد الكرنك. يعتبر هذا الحدث ظاهرة سنوية تحدث في يوم 21 ديسمبر من كل عام، والذي يتزامن مع بداية فصل الشتاء رسميًا، بحضور الدكتور فتحي ياسين، مدير عام منطقة أثار مصر العليا.

وأوضح نائب المحافظ أن رصد ظاهرة تعامد الشمس على معابد الكرنك يعتبر حدثًا مهمًا يسعى الإقليم للاستفادة منه في تعزيز السياحة ونشر الوعي بالحضارة المصرية القديمة، وإضافة المناسبات إلى جدول الأحداث السياحية المصرية. وأشار إلى أن مثل هذه الظاهرة تبرز دور القدماء المصريين في علم الفلك على مستوى العالم، مؤكدًا أن محافظة الأقصر تعتزم الترويج لهذه الأحداث والاحتفال بها لجذب السياح وتعزيز الحضور السياحي.

أوضح الدكتور مصطفى الصغير، مدير عام آثار الكرنك، أن هذه الظاهرة تكشف عن تميز وبراعة الشعب المصري القديم في ربط علوم الفلك بالهندسة المعمارية. حيث يشرق الشمس أعلى مقصورة الزورق المقدس لأمون رع، التي شيدها الملك فيليب أرهيدايوس، أخ الإسكندر الأكبر.

ويتعامد ذلك على محور الكرنك الرئيسي الذي يمتد من الشرق إلى الغرب، مخترقًا مداخل الصروح من السادس إلى الأول، بالإضافة إلى قاعة الأساطين الكبرى، مما يتيح للزائر رؤية هذه الظاهرة المميزة عند ميناء الكرنك أمام واجهة المعبد الرئيسية.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.