توقيع صفقة رأس الحكمة.. مدبولي: 35 مليار دولار عائد المشروع في شهرين

آخر تحديث :
مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الجمعة، مراسم توقيع صفقة شراكة استثمارية كبرى في منطقة رأس الحكمة، بحضور عدد من كبار المسؤولين من الجانبين المصري والإماراتي.

وتأتي هذه الصفقة في إطار جهود الدولة المصرية لزيادة مواردها من العملة الصعبة وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتحقيق مستهدفات التنمية التي حددها المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية.

مشروع رأس الحكمة: أكبر مشروع استثماري في تاريخ مصر

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي أن مشروع رأس الحكمة هو أكبر مشروع استثماري في تاريخ مصر، حيث يضم العديد من المشاريع الضخمة في مختلف القطاعات، أهمها:

إنشاء مطار جديد: سيتم إنشاء مطار جديد داخل منطقة رأس الحكمة، لخدمة المشاريع السياحية والتجارية والسكنية في المنطقة.

تنفيذ مشروع رأس الحكمة السياحي: سيتم تنفيذ مشروع رأس الحكمة السياحي بالتعاون مع الجانب الإماراتي، والذي يتضمن إنشاء فنادق ومنتجعات سياحية ومدينة ملاهي عالمية.

تنمية منطقة الساحل الشمالي: أكد الدكتور مدبولي أن منطقة الساحل الشمالي تعد المنطقة التي تستوعب القدر الأكبر من الزيادة السكانية في مصر، كمدن جديدة يتم إنشاؤها لخلق ملايين من فرص العمل وليست منتجعات سياحية.

تأتي تنمية رأس الحكمة في مخطط التنمية العمرانية

أضاف رئيس الوزراء أن تنمية رأس الحكمة تأتي في مخطط التنمية العمرانية الذي بدأت الدولة في تنفيذه منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الدولة، والذي يهدف إلى خلق مجتمعات عمرانية جديدة متكاملة توفر فرص العمل والخدمات للمواطنين.

مئات الآلاف من فرص العمل ومزايا متعددة للدولة

وأشار الدكتور مدبولي إلى أن المشروعات التي تنتج عن هذه الصفقة ستوفر مئات الآلاف من فرص العمل، وستساهم في إحداث انتعاشة اقتصادية، وكذا مشاركة مختلف الشركات والمصانع المصرية في المشروعات المُنفذة، ومزايا متعددة للدولة المصرية.

استقرار سوق النقد الأجنبي وتحسين الوضع الاقتصادي

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أن هذه الصفقة الكبرى، وغيرها، وما ستوفره من سيولة نقدية كبيرة من العملة الصعبة، ستسهم في استقرار سوق النقد الأجنبي، وتحسين الوضع الاقتصادي، مشيرًا إلى أن الحكومة تعمل حاليًا أيضًا على إنهاء الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، كما أن الحكومة مستمرة في إجراءاتها التي أقرتها وثيقة سياسة ملكية الدولة، من حيث تمكين القطاع الخاص، وزيادة فرص مشاركته في القطاعات التنموية.

وأوضح رئيس الوزراء تفاصيل الصفقة الاستثمارية الكبرى، مؤكدًا أن مشروع رأس الحكمة يشكل شراكة مع دولة الإمارات، وتمت إدارته برعاية من القيادتين في البلدين. وأكد أيضًا أن عائد الربح من المشروع خلال شهرين وصل إلى 35 مليار دولار.

وأشار إلى أن منطقة الساحل الشمالي تعتبر المنطقة الأنسب لاستيعاب الزيادة السكانية، حيث تضم العلمين ورأس الحكمة ورأس براني كأبرز المدن المشمولة في مخطط التنمية العمرانية.

وأضاف: “تلقيت العديد من الاستفسارات حول أهمية القطار الكهربائي وسبب وجود 10 حارات في الطريق الساحلي، والجواب يكمن في التخطيط المستقبلي للدولة.”

مؤتمر صحفي لشرح تفاصيل الصفقة

ويجري الآن عقد مؤتمر صحفي لشرح تفاصيل الصفقة، بحضور عدد من وسائل الإعلام المصرية والعالمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.