اختراق أمني وسرقة أسلحة وذخائر وفشل في التحقيقات.. إسرائيل تعجز عن فك لغز الجندي المزيف

آخر تحديث :
اختراق أمني وسرقة أسلحة وذخائر وفشل في التحقيقات.. إسرائيل تعجز عن فك لغز الجندي المزيف

سلطت صحيفة «يديعوت أحرنوت» الإسرائيلية، الضوء على التحقيقات الجارية بشأن الجندي المزيف «روي يافارح»، الذي وصل إلى نتنياهو والتقط صورة معه وسط الجنود، والمتهم بسرقة أسلحة وذخائر وطائرة مسيّرة من جيش الاحتلال، مؤكدة أنه ورغم التحقيقات الموسعة، غير أن الغموض لازال يحيط بالواقعة.

وقدمت لائحة الاتهام للجندي المزيف ، الأحد الماضي، بتهمة انتحال صفة جندي وشرطي وسرقة أسلحة وذخائر ومعدات عسكرية وشرطية من منطقة القتال في غزة، بعد أن قدّم نفسه كجندي في الجيش الإسرائيلي وعضو في الشاباك وقضى أسابيع مع المقاتلين في القطاع، والتقط صورة مع نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت أثناء زيارتهما لجنود الاحتلال في غزة.

 

وقالت الصحيفة في تقريرها حول الواقعة، أن هناك تفاصيل جديدة قد ظهرت لاتزال الجهات المختلفة تجهل كيفية احتوائها، وكيفية دخوله إلى القطاع التى تشغل الكثيرين في جهاز تطبيق القانون، لافتة إلى أنه عندما اعتقله المحققون قال: «سأظل قادرًا على إثبات براءتي».

وقالت المستشارة هيلا بن باروخ سيناي، الضابطة في شعبة التحقيق والمخابرات في مركز شرطة «محطة ماسوفيم»: لديه القدرة على سرد القصة وتسويقها، وهو يؤمن بالقصة، ومع تعمقنا في التحقيق، اكتشفنا أنه كان في غزة، وكان يتنقل ذهابًا وإيابًا، وكان في القواعد، وخرجنا للتحقق من مكان نومه، وبعد ذلك تم الكشف عن الحدث بأكمله، وكل شيء لديه تفسير له، حيث إنه قال أنه جمع سلاحًا وأراد إعادته.

وفي اعترافاته قال الجندي المزيف: إنه جاء للمساعدة في معركة 7 أكتوبر، وإنه متطوع في اتحاد الإنقاذ، واستغل حقيقة وصول العديد من الأشخاص إلى مكان الحادث، ولم يناديه أحد لرفع العلم، ولم يُطلب منه الحضور، لقد جاء بملابس عسكرية وبدا وكأنه محارب تمامًا، وعرف نفسه بأنه مقاتل في YMM  وحينما كان يسألونه عن هويته كان يدعي بأنه مقاتل في جيش الاحتياط.

وحسب الصحيفة فقد أبدى المحققون انبهارهم من ثقة الجندي المزيف بنفسه وإصراره على قوله طوال التحقيق: جئت لأنقذ الناس لقد قتلت إرهابيين، ويجادل بأنه مدرج ويقول: «أنا في هذه العملية وسأظهر» رغم أنه ليس مدرجًا في سجلات الجيش على الإطلاق.

وأضاف مصدر مطلع على التحقيق، أن الجندي المزيف أنصف نفسه ويشعر بأنه كيان خاص به، وهو يثق في كل شيء، وأنه ادعى أن الطائرة بدون طيار التي تم الاستيلاء عليها اشتراها، مضيفًا: إنها هلوسة، لا أستطيع أن أفهم كيف حصل على رخصة سلاح، ولا يوجد تفسير لكيفية حصوله على رخصة سلاح، فيما قال مصدر في جهاز إنفاذ القانون، أن يافارح الجندي المزيف حصل على رخصة سلاح في شهر أغسطس، أي قبل نحو شهرين من 7 أكتوبر، على الرغم من أن لديه سجلًا إجراميًا في 5 إدانات سابقة بجرائم أسلحة ومخدرات وجنس.

ووفق الصحيفة، قال مسؤول في جهاز تطبيق القانون: هناك مسألة أمن المعلومات هنا، هناك ثغرة في كيفية دخوله غزة وخروجه في عدة مناسبات مختلفة، وكيف دخل الوحدة وهذا هو السؤال، وكيف قبلته الوحدة في صفوفها دون التعرف عليه؟ واجتمع مع رئيس الوزراء ولا أحد يعرف اسمه، رغم أن الجيش فتح تحقيقًا فقط منذ وقت قصير.

وقال أصدقاء الجندي المزيف: نحن في حالة صدمة، إنه يعلم أنه لم يلتحق بالجيش، لقد أخبرنا أنه فني متفجرات يقوم بتفجير بيوت المخربين وأن هذا هو اختصاصه، ولم يسمح لأحد بدخول سيارته أبدًا لأن فيها أشياء سرية.

وقال اثنان من المتطوعين في منظمة «إيهود هتسلا»، حيث عمل يافارح كمسعف: كان ينتحل الشخصية منذ 7 أكتوبر، ولقد حدث ذلك قبل فترة طويلة، منذ أكثر من عام، كان يقود سيارة مثل القوات الخاصة، وكان الكمبيوتر العسكري الذي استولى عليه معه لفترة طويلة جدًا، وكذلك بعض أجهزة الراديو، واليوم عرفنا أنه كان يعمل ساعيًا لمحل توابل، كل شيء غير واضح.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.