تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية.. 8 آلاف منسق لرفع وعي المواطنين ومبادرات لخفض معدلات المواليد

آخر تحديث :
الزيادة السكانية في مصر قضية لها أولوية قصوى
الزيادة السكانية في مصر قضية لها أولوية قصوى

أعلن اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، عن إنجازات هامة تحققت في إطار مشروع “تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية” خلال الفترة من سبتمبر 2023 إلى فبراير 2024. ويأتي هذا المشروع في إطار خطة شاملة تهدف إلى معالجة القضية السكانية من منظور تنموي شامل، بما يتماشى مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتركيز جهود الحكومة على ضبط معدلات النمو السكاني.

أبرز الإنجازات:

إنشاء وحدات للسكان في كل محافظة: تم إنشاء وحدات للسكان في جميع المحافظات بهدف توحيد جهود الأجهزة المعنية بالقضية السكانية ورفع مستوى الوعي لدى المواطنين بمخاطر الزيادة السكانية.

8 آلاف منسق سكاني: تم تعيين 8 آلاف منسق سكاني في مختلف أنحاء الجمهورية للتنسيق والمتابعة لحل المشكلات المتعلقة بالقضية السكانية على مستوى القرى والمراكز والأحياء.

تدريب 173 منسقًا: تم تدريب 173 منسقًا من منسقي السكان والوحدات السكانية بالمحافظات على نماذج العمل الخاصة بتحديد الاحتياجات وتحليل المشكلات المتعلقة بالقضية السكانية.

شباب في المجالس الإقليمية للسكان: ضم 18 محافظة 72 شابًا وشابة من المتطوعين ومنسقي المسؤولية المجتمعية إلى المجالس الإقليمية للسكان، بالإضافة إلى أكثر من 1400 شاب تم إلحاقهم بلجان التنسيق والمتابعة.

مبادرات لرفع الوعي: تم تنظيم قوافل وندوات توعوية للحد من زواج القاصرات، والحث على تنظيم الأسرة، وتبني مفهوم الأسرة الصغيرة، ومكافحة الإدمان، ورفع مستوى الوعي بأهمية التعليم والعمل.

دعم المبادرات الرئاسية: تم تكليف المحافظات بالتعاون مع الجهات المعنية لدعم المبادرات الرئاسية والقوافل الطبية والسكانية الشاملة التي تقدم في المجتمعات ذات الأولوية.

تحسن المؤشرات: أظهرت نتائج مسح الأسرة المصرية الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تحسنًا ملحوظًا في عدد من المؤشرات، بما في ذلك انخفاض معدل المواليد، ونسبة ختان الإناث، ومعدلات الإنجاب الكلية، وارتفاع نسبة ممارسة تنظيم الأسرة.

خطة العمل المستقبلية:

استكمال بناء قدرات منسقي السكان.

المتابعة المستمرة لأنشطة الوحدات السكانية.

دعم المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

رصد المشكلات والتنسيق لحلها.

المبادرات المحلية لتعزيز الوعي بالقضية السكانية.

أهمية المشروع:

يُعدّ مشروع “تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية” خطوة هامة في إطار الجهود الوطنية للتصدي للتحديات السكانية وتحقيق التنمية المستدامة. ويساهم المشروع في رفع مستوى الوعي لدى المواطنين، وتعزيز دور الشباب في عملية صنع القرار، وتحسين المؤشرات السكانية، ودعم جهود الدولة في تحقيق التنمية الشاملة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.