محطة بحر البقر أكبر مُعالج للصرف الزراعي بالعالم.. خطوة كبرى لدعم التنمية في شمال ووسط سيناء

آخر تحديث :
محطة بحر البقر للمياه
محطة بحر البقر للمياه

في إطار احتفالات مصر بعيد تحرير سيناء، أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، على دور الوزارة الحيوي في تحقيق التنمية الشاملة بشبه الجزيرة من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال الموارد المائية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتعتبر محطة بحر البقر لمعالجة مياه الصرف الزراعي، والتي تعد الأكبر على مستوى العالم بطاقة تصل إلى 5.6 مليون متر مكعب يوميًا، إنجازًا هامًا يمثل خطوة كبرى في دعم التنمية في سيناء.

وتساهم هذه المحطة، إلى جانب المسارات الناقلة للمياه المنتجة منها، في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم الأمن الغذائي في مصر من خلال استصلاح مساحات جديدة من الأراضي الزراعية.

وقد وصلت نسبة تنفيذ العمل في المسارين رقم 1 و 2 إلى 61%، لري 210 ألف فدان.

وإلى جانب محطة بحر البقر، تشهد سيناء تنفيذ مشاريع أخرى هامة، مثل مشروع تنمية شمال سيناء، والذي يتضمن إنشاء 24 مأخذًا على ترعة الشيخ جابر لري 125 ألف فدان.

وقد تم الانتهاء من أعمال 18 مأخذًا، بينما يجري العمل على استلام 3 مآخذ أخرى، و3 مآخذ قيد التنفيذ، ومن المتوقع الانتهاء منها خلال العام الجاري.

كما قامت الدولة المصرية بإنشاء 17 تجمعًا تنمويًا وسكنيًا في شمال وجنوب سيناء، تتضمن آبارًا جوفية وأراضي زراعية ومنازل سكنية ومنشآت إدارية وخدمية لخدمة أهالي سيناء.

وفي مجال الحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار، تم تنفيذ 556 منشأ متنوعًا من سدود وحواجز وقنوات صناعية وبحيرات وخزانات أرضية وأحواض وجسور ومعابر ومفيضات، وذلك لحماية المواطنين والمنشآت من أخطار السيول، بالإضافة إلى حصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية للاستخدام من قبل التجمعات البدوية في المناطق المحيطة.

إنّ هذه المشروعات الضخمة تعكس التزام الدولة المصرية بتحقيق التنمية الشاملة في سيناء، وتحسين حياة المواطنين، وتعزيز الأمن الغذائي، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.