الأفيال والفهود.. التاريخ و الجمهور في صف كوت ديفوار ضد الكونغو قبل نصف نهائي الكان

آخر تحديث :
كوت ديفوار والكونغو لقاء مرتقب في نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية
كوت ديفوار والكونغو لقاء مرتقب في نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية

يلتقي منتخب كوت ديفوار نظيره الكونغو الديمقراطية،  في العاشرة من مساء اليوم الأربعاء بتوقيت القاهرة، على ملعب “الحسن واتارا”، في إطار منافسات الدور نصف النهائي من بطولة أمم إفريقيا 2023، المقامة على أرض ساحل العاج.

ويتسلح المنتخب الإيفواري بقيادة مدربه إيميرس فاييه، بعوامل الأرض والجمهور والتاريخ لإقصاء الفهود، ومواصلة مغامرته المثيرة في “كان 2023”.

والتقى المنتخبان في 5 مواجهات سابقة بأمم إفريقيا، كانت الغلبة للأفيال بانتصارين مقابل فوز للكونغو، وحضر التعادل في مناسبتين.

وتجاوز منتخب كوت ديفوار دور المجموعات بسيناريو شبه إعجازي، إذ صعد ضمن أفضل 4 ثوالث بـ3 نقاط فقط، بعدما ظنت جماهيره أن مشوار منتخب بلادها انتهى مُبكرًا، وقرر اتحاد كرة القدم إقالة المدرب الفرنسي جان لويس جاسكيه، وتعيين إيميرس فاييه مدربًا مؤقتًا.

وفي مفاجأة من العيار الثقيل، أطاح صاحب الأرض بمنتخب السنغال – بطل النسخة الماضية – من دور الـ16 بركلات الجزاء الترجيحية (5-4) بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لمثله، ثم فاز على مالي 2-1 في ربع النهائي.

في المقابل، نجح الكونغو في الوصول لنصف النهائي بانتصار وحيد فقط في واحدة من أغرب مفاجآت البطولة، إذ احتل وصافة المجموعة السادسة برصيد 3 نقاط من 3 تعادلات، ثم تغلب على المنتخب المصري بركلات الحظ الترجيحية في ثمن النهائي (8-7) بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي 1-1، بينما فاز على غينيا 3-1 في ربع النهائي.

وسبق أن تُوج المنتخبان بلقبين لكل منهما، بينما يتربع المنتخب المصري على عرش الأكثر تتويجًا بـ7 ألقاب.

ويلتقي اليوم أيضًا ضمن منافسات الدور ذاته، منتخب نيجيريا مع جنوب إفريقيا، في السابعة مساءً بتوقيت القاهرة، على ملعب “السلام”.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.