رئيس الوزراء يعلن أخر تطورات ملف قرض صندوق النقد الدولي

آخر تحديث :
رئيس الوزراء يعلن أخر تطورات ملف قرض صندوق النقد الدولي

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا هامًا مع كريستالينا جورجييفيا، مدير عام صندوق النقد الدولي، على هامش مشاركته في القمة العالمية للحكومات ٢٠٢٤ المنعقدة في دبي. حضر اللقاء عدد من كبار المسؤولين من الجانبين المصري والدولي.

أعرب رئيس الوزراء عن تقديره للتعاون المثمر بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي، معربًا عن تطلعه لاستقبال مدير عام الصندوق في مصر خلال الفترة القادمة.

أكد على استمرار جهود الحكومة المصرية في تنفيذ خطط الإصلاح الاقتصادي الشامل، والتي تهدف إلى خفض معدلات التضخم ونسبة الدين من الناتج المحلي الإجمالي، مع دعم القطاع الخاص.

شدد رئيس الوزراء على حرص الحكومة المصرية على تنفيذ برامج الحماية الاجتماعية، مشيرًا إلى الحزمة الاجتماعية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تتضمن زيادة الحد الأدنى للأجور بنسبة 50% وزيادة قيم المعاشات.

أشار أيضًا إلى برنامج حياة كريمة كأحد أهم البرامج الاجتماعية التي تهدف إلى تحسين مستوى معيشة المواطنين في الريف المصري.
التطورات الإقليمية:

ناقش رئيس الوزراء مع مدير عام صندوق النقد الدولي تأثير الأوضاع الإقليمية على مصر، خاصةً الحرب في قطاع غزة وتهديد أمن الملاحة في البحر الأحمر.

وركز على الجهود المصرية المستمرة لوقف إطلاق النار في غزة وإيجاد حل جذري للأزمة، من خلال إطلاق مفاوضات جادة بين الطرفين وإحلال السلام وتطبيق حل الدولتين.
المساعدات الإنسانية:

أكد رئيس الوزراء على استمرار مصر في تقديم المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، حيث تم تقديم 130 ألف طن مساعدات، منها 100 ألف طن من مصر وحدها.

أوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن اللقاء ناقش استمرار المشاورات مع مسؤولي الصندوق بشأن المراجعة الثانية والثالثة للبرنامج الاقتصادي المدعوم باتفاق “تسهيل الصندوق الممدد”.

أعربت مدير عام صندوق النقد الدولي عن تفهمها لتأثيرات التطورات الإقليمية على مصر، خاصةً الحرب في غزة وتهديد أمن الملاحة في البحر الأحمر.

أكدت على دعم الصندوق للحكومة المصرية في مجال الإصلاح الاقتصادي، وضمان تنفيذ سياسات اجتماعية لتخفيف الأعباء عن المواطنين المصريين، خاصةً محدودي الدخل.

اختتم رئيس الوزراء اللقاء بالتأكيد على تطلعه إلى الانتهاء من مراجعات برنامج الإصلاح الاقتصادي خلال الفترة القليلة المقبلة، واستمرار التعاون بين الجانبين في هذا الصدد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.