ربع رغيف يوميا وأطفال يعيلون أسر كاملة .. الجوع يطارد النازحين جنوب غزة

آخر تحديث :
ربع رغيف يوميا وأطفال يعيلون أسر كاملة .. الجوع يطارد النازحين جنوب غزة

أوضاع مأساوية يعيشها أهالي قطاع غزة، منذ الحرب التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد واقعة السابع من أكتوبر.

ويصل إلى سكان غزة المياه والغذاء بصعوبة بالغة، في وقت قالت فيه منظمات إغاثة دولية إن الجوع يتفاقم في القطاع وبات يطارد الجميع.

واتجه الغالبية العظمى من سكان قطاع غزة جنوبا هربا من الضربات الإسرائيلية والعملية البرية التي بدأت بمناطق في الشمال، قبل أن تمتد إلى الجنوب بعد ذلك.

ويعيش نازحون غزيون أزمة غذائية وإنسانية بعد خروجهم من منازلهم شمالي القطاع.

ويقول صلاح طفل نزح من الشمال، إنه وقف طويلا ليحصل على قارورتي مياه بشق الأنفس في أحد مخيمات اللجوء في الجنوب، قال: “صرت أملأ المياه وأذهب الخيمة لإخوتي وأبي وأمي.. لا مدارس ولا شيء هنا..

وأصبحت مهمة العثور على المياه والغذاء شاقة في ظل شح المساعدات الغذائية وارتفاع الأسعار التي زادت عن الضعفين، مما جعل البعض يتحايلون على نقص الغذاء بإعداد الطعام على صفائح حديدية بدائية، فيما ضحى البعض بوجباتهم لإطعام الأطفال.

في حين أعلنت إسرائيل، الاثنين، أنها ستكثف الفحص الأمني للإمدادات التي سيتم إرسالها إلى قطاع غزة من أجل زيادة حجم المساعدات الإنسانية.

وقال النازح عادل السمني، لـ”الحرة”: “قبل الحرب كان الأكل في متناول الجميع، حاليا الوضع صعب، فمن لا يمتلك نقودا يجوع”.

وتابع: “المساعدات لا تصل كما يجب، والأمور صارت سيئة للغاية وصعبة. من يعيل 9 أفراد من معيشة وغاز وطعام وشراب يجب أن يكون وضعه ممتازا ليوفر ذلك، وإن وفره بالفعل فسيكون ذلك بعد معاناة كبيرة”.

فيما شرح نازح آخر أسرته مكونة من 7 أفراد: “لا غموس، الرغيف نقسمه إلى 4 أرباع، وأعطي كل فرد ربعه في يده، وباقي اليوم صيام”.

وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، أشارت عبر منصة إكس “تويتر سابقًا”، إلى أن “الجوع يلاحق الجميع” في قطاع غزة.

وشنت حركة حماس هجمات في السابع من أكتوبر الماضي ضد بلدات جنوبي إسرائيل، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وفقا للسلطات الإسرائيلية.

وردت إسرائيل بقصف جوي مكثف على القطاع ترافق مع توغل بري منذ 27 أكتوبر، مما أوقع أكثر من 18 ألف قتيل، أغلبهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، بحسب سلطات غزة الصحية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.