روسيا تهدد بمصادرة أصول أمريكية وأوروبية بقيمة 288 مليار دولار

آخر تحديث :
صراع روسيا وأمريكا
صراع روسيا وأمريكا

في خطوة تهدف إلى ردع الولايات المتحدة والدول الغربية عن مصادرة أصول روسيا المجمدة، هددت روسيا بمصادرة أصول أمريكية وأوروبية بقيمة 288 مليار دولار.

جاءت هذه التهديدات بعد أن حظرت أمريكا وحلفاؤها الغربيون 300 مليار دولار من الأصول السيادية الروسية في الغرب. وقد عمل المسئولون الأمريكيون والبريطانيون على مصادرة المزيد من الأصول الروسية المجمدة في أوروبا للمساعدة في إعادة إعمار أوكرانيا.

**وتشمل الأصول التي تعتزم روسيا مصادرتها:
* العقارات
* الأعمال التجارية
* الأصول المالية
* الحسابات المصرفية
* الممتلكات الثقافية

وقال الكرملين إن موسكو لديها قائمة بالأصول الأمريكية والأوروبية التي ستتم مصادرتها إذا مضت الدول الغربية قدما في هذه الخطوة.

واستشهدت وكالة الإعلام الروسية ببيانات قالت إنها تظهر أن الاستثمار المباشر للاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا وسويسرا في الاقتصاد الروسي في نهاية عام 2022 بلغ 288 مليار دولار. وقالت إن دول الاتحاد الأوروبي تمتلك 223.3 مليار دولار من الأصول في روسيا.

وأضافت أن الولايات المتحدة لديها أصول في روسيا بقيمة 9.6 مليار دولار بنهاية عام 2022، واليابان بقيمة 4.6 مليار دولار، وكندا بقيمة 2.9 مليار دولار.

واستطردت وكالة الإعلام الروسية أن سويسرا والنرويج اللتين عادة ما توقعان على إجراءات مناهضة لروسيا استثمرتا 28.5 مليار دولار في نهاية عام 2022.

هذه التهديدات الروسية هي أحدث حلقة في الصراع الاقتصادي بين روسيا والغرب، والذي تفاقم بسبب الحرب في أوكرانيا.

ويمكن أن يؤدي إلى تصعيد التوترات بين الجانبين، حيث قد تسعى الدول الغربية إلى مصادرة المزيد من الأصول الروسية، وقد تتخذ روسيا إجراءات انتقامية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.