خطأ بشري وراء الهجوم على قاعدة برج 22.. إيقاف تشغيل النظام الآلي يسمح بدخول المسيرة المعادية.. والحصيلة 3 قتلى

آخر تحديث :
القوات الأمريكية
القوات الأمريكية

في تطور مفاجئ، كشف مسؤولان أمريكيان أن الطائرة بدون طيار التي قتلت ثلاثة جنود أمريكيين وأصابت 34 آخرين في هجوم استهدف قاعدة عسكرية بالقرب من الحدود السورية، ربما تم الخلط بينها وبين طائرة أمريكية بدون طيار عائدة إلى المنشأة الأمريكية.

وفقًا للمسؤولين الأمريكيين، كانت الطائرة المعادية بدون طيار تحلق على ارتفاع منخفض في الوقت الذي كانت فيه طائرة أمريكية بدون طيار عائدة إلى المنشأة الصحراوية الصغيرة المعروفة باسم البرج 22.

وقد تم السماح للطائرة المعادية بالمرور عن طريق الخطأ، حيث تم إيقاف ميزات الرد التلقائي لنظام الدفاع الجوي بالقاعدة حتى لا يتم إسقاط الطائرة الأمريكية بدون طيار.

ونتيجة لذلك، لم يكن هناك أي تحذير يذكر للقوات المتمركزة في البرج 22، والذين ورد أنهم كانوا لا يزالون في أماكن نومهم عندما وصلت الطائرة بدون طيار.

ويأتي هذا التطور الجديد بعد أن اتهمت الولايات المتحدة إيران بالمسؤولية عن الهجوم، وتعهدت برد مؤثر للغاية. ونفت إيران الاتهامات.

يثير هذا التطور الجديد تساؤلات حول مدى فعالية إجراءات السلامة والإجراءات الاحترازية المتخذة لحماية القوات الأمريكية في الخارج. كما يسلط الضوء على مدى خطورة الأخطاء البشرية في مثل هذه الظروف.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعلن مقتل 3 من الجنود الأمريكيين وإصابة 34 آخرين في غارة بطائرة بدون طيار استهدفت قاعدة خدمة عسكرية أمريكية قرب الحدود السورية الأردنية، بينما أعلنت فصائل عراقية، تعارض الدعم الأمريكي للحرب الإسرائيلية على غزة، مسؤوليتها عن الهجوم.

وأصيب ما لا يقل عن 34 من أفراد الخدمة الآخرين في الهجوم على القاعدة المعروفة باسم البرج 22، وألقى البيت الأبيض باللوم على إيران وتعهد “برد مؤثر للغاية”.

إيران وصفت الاتهامات بأنها “لا أساس لها من الصحة” وقالت إنها “لا تشارك في صنع القرار لجماعات المقاومة”.

ويسعى المسؤولون الأمريكيون منذ أسابيع إلى منع التوترات الشديدة على عدة جبهات في المنطقة من التحول إلى حرب أوسع نطاقا.

والقاعدة التي تعرضت لهجوم مميت بطائرة بدون طيار هي واحدة من أكثر من اثنتي عشرة قاعدة يعمل فيها أفراد عسكريون أمريكيون في جميع أنحاء العراق والأردن وسوريا.

وهناك حوالي 350 جنديًا أمريكيًا متمركزين في القاعدة، يقومون بمهام رئيسية بما في ذلك دعم التحالف لهزيمة تنظيم داعش، وفقًا للقيادة المركزية الأمريكية (CentCom).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.