الفيتو الأمريكي في خدمة إسرائيل.. الولايات المتحدة تُجدّد رخصة قتل الفلسطينيين

آخر تحديث :
ارتفاع مستمر لعدد الشهداء الفلسطينيين
ارتفاع مستمر لعدد الشهداء الفلسطينيين

قال مندوب روسيا في مجلس الأمن، فاسيلي نيبينزيا، أنّه رغم تجاوز عدد الفلسطينيين الـذين فقدوا حياتهم الـ30 ألفًا إلّا أن مجلس الأمن الدولي عجز عن اعتماد قرار مهم بوقف إطلاق النار، فالولايات المتحدة الأمريكية أعطت رخصة وغطاءً لإسرائيل لقتل الفلسطينيين.

وأضاف المندوب الروسي خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن للتصويت على قرار وقف إطلاق النار في غزة، اليوم الثلاثاء، إنه بعد مرور 5 أشهر من العدوان الإسرائيلي ودرجة العنف مستمرة داخل قطاع غزة وتجاوزت أي نزاع عاشته البشرية منذ الحرب العالمية الثانية.

و في نفس الإطار طالب مندوب الصين لدى الأمم المتحدة تشانج جيون، اليوم الثلاثاء، بضرورة إعطاء فرصة لسكان قطاع غزة للعيش بسلام، وأنه لا ينبغي استخدام حق النقض لمنع وقف إطلاق النار داخل القطاع الفلسطيني. بحسب قناة القاهرة الإخبارية.

وقال المندوب الصيني خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن للتصويت على قرار وقف إطلاق النار في غزة، إن بلاده تعبر عن إحباطها لنتيجة التصويت، لافتًا إلى أن هناك غيابًا لاحترام القانون الدولي.

وأضاف أن الجزائر توصلت لنص أكثر توازنًا وأنه كان ينبغي لمجلس الأمن التحرك لوقف إطلاق النار.

واتفق المندوب الروسي، فاسيلي نيبينزيا، مع مندوب الصين واصفًا مشروع القرار الجزائري بالمتوزان.

وأضاف مستنكرًا لكن واشنطن تراه “خطيرًا” وحجّتها جوفاء، مشيرًا إلى أنّ الولايات المتحدة مارست حق النقض (الفيتو) وفي كل مرة نجد معايير مزدوجة تسير عليها واشنطن، فأمريكا لا تريد تحقيق السلام في الشرق الأوسط و حماية المدنيين وهدفها حماية حليفها الأساسي وهو إسرائيل.

وأوضح أنَّ مقتل جميع المدنيين في قطاع غزة يعد تقاعسًا مخزيًا وصمتًا على جرائم القتل الجماعي التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مشيرًا إلى أنّ صلاحيات مجلس الأمن الدولي على المحك ودعا أعضائه الوقوف أمام الانفلات الأمني ضد واشنطن التي لديها الاستعداد التضحية بمنطقة الشرق الأوسط مقابل تحقيق طموحاتها الجيوسياسية.

حق النقض الفيتو في خدمة أغراض وخطط إسرائيل

و استخدمت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، حق النقض (الفيتو) بمجلس الأمن للمرة الثالثة منذ نشوب الحرب في غزة ضد مشروع القرار الجزائري الذي يطلب إعلان هدنة إنسانية فورية في القطاع الذي يعاني من عدوان إسرائيلي غاشم منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقبل التصويت على مشروع القرار، دعا الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة، السفير عمار بن جامع، إلى ضرورة وقف إطلاق نار إنساني وفوري في قطاع غزة، مضيفًا أنّ مشروع القرار الذي قدمناه يطالب بالسماح بإيصال المساعدات إلى غزة.

وأضاف المندوب الجزائري خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن للتصويت على قرار وقف إطلاق النار في غزة، اليوم الثلاثاء، أنّ أعضاء المجلس مُنحوا وقتًا طويلًا لدراسة مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر ونراه متوازنًا وقادرًا الحصول على دعم واسع النطاق.

بعد استشهاد أكثر من 30 ألف فلسطيني متي تصل المساعدات لقطاع غزة؟!!

وأوضح “بن جامع” أن مشروع القرار يتضمن عناصر أساسية تشمل وقف إطلاق نار إنساني وإيصال المساعدات دون عائق لكل أجزاء قطاع غزة ورفض التهجير القسري للفلسطينيين والامتثال للإجراءات المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية، واحترام الأطراف كافة بموجب القانون الإنساني الدولي.

وعقد مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، جلسة خاصة للتصويت على مشروع قرار جزائري يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وصوتت الولايات المتحدة بحق النقض “الفيتو”، فيما صوتت 13 دولة لصالح مشروع القرار، مقابل امتناع صوت واحد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.